المقالات

شراء العقارات في مدينة إسطنبول التركية وغيرها من المدن العربية

إذا كنت تبحث عن شراء عقار في تركيا ، فيجب أن تعرف أن إسطنبول هي أغلى وأكبر مدينة في تركيا ، وأصبحت اليوم واحدة من أغلى المدن في العالم بسبب إمكاناتها العالية، وهي تحتل المرتبة 39 في قائمة دليل الملكية العالمي بين أفضل 94 مدن العالم.

أسعار العقارات في مختلف المدن التركية، وخاصة اسطنبول، هي كما يلي:

يبلغ متوسط سعر المتر المربع للشقق في إسطنبول حوالي3961 ليرة. أغلى منطقة في اسطنبول هي بشكتاش حوالي10646ليرة، وفي منطقة بشكتاش حي بيبك هو أغلى بسعر متوسط يبلغ حوالي 47417 ليرة. في الواقع ، تعد  Bebek أيضًا أغلى نقطة في تركيا، والتي تقع في الجزء الأوروبي من إسطنبول بجوار مضيق البوسفور.

يبلغ متوسط سعر المتر المربع في حي الفاتح، وهو أحد المراكز الرئيسية للمهاجرين ويشمل المناطق التاريخية والسياحية والتجارية بما في ذلك أكساراي ، حوالي 4168 ليرة. ( المباني في هذه المنطقة قديمة البناء و بلغ من عمرها سنوات كثيرة)

يبلغ متوسط سعر المتر المربع في منطقتي بيليكدوزو وأطاشهير في إسطنبول، والتي تعد واحدة من أفضل المناطق للاستثمار العقاري في تركيا  حوالي 2646 ليرة. رغم أنها ميسورة التكلفة، فإنها تتميز أيضًا بأحدث وسائل الراحة والجمال الفريد.

متوسط سعر المتر المربع للشقق في أنقرة هو ثاني أكبر مدينة في تركيا حوالي1861 ليرة، والأغلى  منطقة في أنقرة هي Çankaya  حوالي2572 ليرة.

متوسط السعر في إزمير هو حوالي3036 ليرة ، ومنطقة الينابيع مع5562 ليرة تتصدر جدول أسعار المنازل.

يبلغ متوسط سعر المتر في أنطاليا حوالي2101 ليرة والأغلى منطقة فيها كونيالتي حوالي 3214 ليرة.

هذه الأسعار للوحدات السكنية متوسطة وعادية، وأسعار الشقق الجديدة أو الراقية التي تمتلك إمكانيات مثل حمامات السباحة و … هي أكثر تكلفة بين 25% الى 50%

شراء عقار في تركيا يناسب أي فئة من المهاجرين؟

يعتبر شراء عقار في تركيا خيار مناسب للمهاجرين والمستثمرين خاصة من البلدان العربية. لشراء عقار في تركيا مميزات مختلفة نعد بعضها فيما يلي:

  • المجمعات السكنية في تركيا تعد من أفضل مناطق الإستثمار العقاري و تحتوى علي مجموعه من المرافق الخدمية المشتركة: مثل المسابح والمطاعم والحدائق وقاعات الاستقبال وصالونات تجميل ونظام أمان مدعوم بتقنيات حديثة ورجال أمن والنوادي الرياضية متوفرة للسكان. بالإضافة الى جودة عالية وممتازة لمادة بناء التي تعتمد على بنية خدمية واجتماعية معينة.
  • عدم وجود مشاكل قانونية في المنازل الجاهزة (عادة ما تكون مشاكل محددة في وثائق البيوت أو مكاتب تجارية (إلا في ظروف استثنائية).
  • تضخم معقول ومستمر من وجهة نظر الاستثمار في المدن الكبرى ، وخاصة إسطنبول
  • الأسعار المعقولة وامكانية حصول على إقامة في تركيا عبر شراء العقار .

ولکن حديث عن مميزات شراء عقار في تركيا للإستثمار حديث ذو وجهين ، حيث ظروف المشتري لها تأثير وأهمية كثيرة.

ينصح شراء عقار في تركيا لثلاث فئات ومنهم فيما يلي:

فئه الأولى

المهاجرين الذين لديهم القدرة المالية الكافية ورسم شراء عقار يعتبر حصة صغيرة من ثروتهم.

فئه الثانية

الاشخاص الذين وصلوا إلى وضع عمل مستقر في تركيا أو حققوا دخلًا لائقًا عن طريق تسجيل عمل تجاري في تركيا أو العمل في شركة تركية.

فئه الثالثة

المهاجرون الذين يقادرون على استقراض بنكي أو استفادة من تسهيلات شراء المنزل. بحسب دفع ما يقارب من 20 الى 30 في الئة من قيمة عقار في البداية، سوف يدفعون باقي المبلغ خلال 10 سنوات قادمة.

نوصي بشراء عقار في تركيا الفئات الثلاثة المذكورة أعلاه. من غير هذه الحالات يعد شراء عقار في تركيا مخاطرة بالنظر إلى أن وضع الشخص لا يزال غير مستقرة أو في حالة مالية سيئة.

هل تستطيع أن تشتري منزلا في تركيا بأسعار أرخص من متوسط أسعار السوق؟

الإجابة هي نعم، ولكن هذه المنازل والشقق، خاصة في المدن الكبيرة، تقع في مناطق التي تعيش فيها المواطنين الأتراك الأصليين في اسطنبول أو أنقرة، فلذلك عيش للأجانب في هذه المناطق بسبب إختلاف الثقافي  وبناء العلاقات ربما تكون صعبة الى حد ما، على الأقل في بداية الهجرة والإقامة في تركيا.  كما أنها تقع في المناطق السكنية وليس في مجمعات سكنية وبطبيعة الحال لا تملك بعض الإمكانيات مثل حرس على مدار24 ساعة، والنوادي والمطاعم، وامكانية الوصول بسهولة الى المستشفيات.

ينبغي عليك كالمستثمر الأجنبي في تركيا أن تكون واعياً بكل الشروط والتفاصيل المتعلقة حول شراء العقارات في تركيا، لإتمام عملية شراء عقار رخيص في تركيا لأشخاص الأجانب الذين يشتري لأول مرة،  لا بدّ من الحصول على رد الإستفسار من أنقرة الذي يستغرق حوالي شهرين. كما تنتبه أن لايكون مناطق عسكرية بالقرب من المنزل مما قد يجعل عملية الحصول على الطابو صعبة.

أخيراً كونوا حذرين أثناء شراء البيت في تركيا، لأن سعر البيت الرخيص لايؤدي الى امتلاك البيت.

شراء عقار في تركيا، أهم معلومات يجب أن تعرف عنه

شراء العقارات في تركيا بالإضافة إلى الاحتياطات المعتادة التي تتطلبها، يجب أن يتم مع الوعي التام.

  • أولاً ، لتجنب أي مشاكل في شراء العقارات وقبل أن تواجه بالاحتيال، تأكد من استشارة محام أو مستشار قانوني مطلع تمامًا على القانون التركي. تخضع القوانين التي تحكم شراء العقارات من قبل الأجانب في تركيا لمزيد من التدقيق وتتغير باستمرار. لذلك، يجب توخي الحذر والتشاور مع محامي أو مستشار مطلع.
  • التالي هو حول القيود المفروضة على شراء العقارات. على سبيل المثال يحق للأجنبي تملك أكثر من عقار في تركيا وعلى مساحة تصل أقصاها إلى 30 هكتار لا اكثر. هناك أيضا بعض المناطق التي يحظر فيها الأجانب شراء أو بيع الممتلكات.
  • إذا دفعت أي نقود، حاول أن يكون الدفع عبر النظام المصرفي وإذا كنت لا تستطيع القيام بذلك بسبب مشاكل، تأكد من الحصول على إيصال مكتوب آمن من الشخص المستلم ، ثم حاول نقل العقار إلى اسمك في تابو أثناء الدفع نقدًا. حاول أن تسلم النقود إلى المالك، وليس الوسيط أو صاحب مكتب العقارات.
  • بمساعدة مستشارك القانوني تأكد من عدم وجود أي خصوم على الممتلكات (سواء كانت ضرائب أو فواتير الكهرباء والغاز والمياه …) لاحظ أيضًا في قسم الوصف في مستند العقار الرسمي أن لايكون العقار في رهن البنك أو أي شخص آخر.
  • حاول رؤية العقار التي تريد شراءه وبمساعدة مستشارك قم بدراسة دقيقة عن مواصفات العقار وكل المواصفات المندرجة في تابو حتي لايكون بينهما فرق كثير. وقد لوحظ مرارًا وتكرارًا أن العقار المنقول في التابو باسم المشتري يختلف عن العقار الذي وعده البائع ببيعه. التحدث مع الجيران أو المستأجرين المحتملين للعقار سيكون مفيدًا أيضًا.
  • تأكد من عدم وجود أي مشاكل متعلقة بالبلدية في العقار. وقد لوحظ أن الأجنبي قام بشراء عقار ثم أدرك أن العقار تم بناؤه دون تصريح من البلدية أو لم يتم استكماله دون مراعاة مبادئ السلامة.

أساسيات عامة لشراء عقار في تركيا

شهدت قوانين شراء العقارات في تركيا العديد من التغييرات في السنوات الأخيرة لتزويد الأجانب بفرصة الاستثمار بشكل أفضل وبالتالي المساهمة في العملية الاقتصادية في البلاد. حاولنا أن نفرد هذا المقال لنوضح لك كل ما يخص هذا الأمر، بهدف إبعاد كل المستثمرين من الارتباك والحيرة في طريقهم للإستثمار و شراء عقار في تركيا.

 

بسبب استغلال محتالين والوسطاء ظروف خاصة بشراء العقارات في تركيا ننصحك مرة لتجنب أي مشاكل في شراء العقارات وقبل أن تواجه بالاحتيال، تأكد من استشارة محام أو مستشار قانوني مطلع تمامًا على القانون التركي. تخضع القوانين التي تحكم شراء العقارات من قبل الأجانب في تركيا لمزيد من التدقيق وتتغير باستمرار. لذلك، يجب توخي الحذر والتشاور مع محامي أو مستشار مطلع.

القانون الأساسي

بموجب الملاحظة35  من قانون الملكية والأراضي والذي صدر قرار تعديل المادة القانونية يمنح الأجانب حق تملك العقارات على الأراضي التركية وفقاً لمبدأ التعامل بالمثل في عام 2012 من قبل البرلمان التركي، ينص على منح حق تملك العقارات لجميع مواطنين دول العالم.

يمكن للمواطنين الأجانب شراء أي عقار بما في ذلك (المنزل، والإراضي التجارية ، والأراضي) بناءً على رخصة من السلطات المختصة. يجب أن يبدأ المواطنون الأجانب ببناء في المشروع المقدم للوزارة في غضون سنتين من شراء الأراضي.

 

نوع العقد

وفقًا للقوانين واللوائح التركية ، لا يمكن نقل الملكية إلا من خلال الأوراق الرسمية والشهادات الموقعة من الطرفين أو محاميهم فقط في مكاتب السجل المدني الرسمية(كاتب عدل).

عقد البيع العرفي ممكن أن يتم إتفاق عليه بين الأطراف في مكاتب العقارات، ولكن يجب أن يكون المشتري على علم، كتابة عقد شراء عرفي لايلزم كاتب عدل أو جهات رسمية علي عملية نقل الملكية و عقد شراء دون نقل الملكية من قبل كتاب عدل ليس له قيمة قانونية.

الشروط والقيود والعقود المطلوبة للمشتري الأجنبي

  • يحق للأجانب تملك أكثر من عقار في تركيا ما يقارب إلى 30 هكتار.
  • يستطيع الأجانب بتملك العقارات على كافة أراضي الجمهورية التركية باستثناء الأحياء السكنية القريبة من جميع الثكنات العسكرية التابعة للجيش التركي، المواقع الإستراتيجية والأمنية مثل المطارات والمرافئ البحرية، محطات النفط والطاقة أوغيرها من المراكز الثقافية والدينية التابعة للدولة التركية.
  • يمكن للمواطن الأجنبي شراء ما يصل إلى 10 % فقط من الأراضي والممتلكات في كل منطقة / مدينة.
  • يمكن للمواطنين الأجانب أو الكيانات القانونية المسجلة خارج تركيا التقدم بطلب لشراء ائتمان من مالكي المؤسسات المالية ذات السمعة الطيبة (البنوك) ، ولا يقيد القانون ذلك.

الحالات تسبب أن يكون فيها العقد باطل بطلانا مطلقا:

يعتبر عقد شراء أو بيع عقار باطلاً في الحالات التالية:

  • إذا كان العقد والعقار المتداولة قد انتهكت القانون أو يكون المخالف للنظام العام.
  • عدم الحصول على الموافقة العسكرية واستكمال الإجراءات بشكل نهائي مع السلطات المختصة.
  • نهاية الموعد النهائي القانوني لتقديم المشروع (المشاريع) إلى الوزارة المختصة.
  • عدم إكمال العمل وفقًا للخطة المقدمة للوزارة المختصة.

كيفية شراء عقار في تركيا

التصاريح المطلوبة لشراء منزل في تركيا:

لحصول على التصاريح اللازمة لإصدار وثيقة باسمك والحصول على رقم ضريبي، احصل على فاتورة خدمات وحتى هاتف وجميع الخطوات اللازمة التي تحتاجها اتفاق توكيل مع محام باسم الشركة التي تنوي شراء عقارها. بعد حصولك على رقمك الضريبي ومتابعة عملية الحصول على جميع التراخيص ذات الصلة ، سيتم إصدار العقار باسمك.

طلب تسجيل سند الملكية:

عندما يكون الشاري الأجنبي فإن عملية تسجيل العقار باسمه تستغرق فترة تتراوح ما بين 45 إلى 60 يوماً، وهذا يعود إلى التحقيق الذي تقوم به الدائرة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع التركية في العاصمة أنقرة عند تقديم طلب نقل ملكية العقار، حيث يفيد هذا التحقيق في التأكد من أن العقار لا يقع في مناطق محظورة على تملك الأجانب أو في مناطق قد تشكل خطراً على الأمن القومي التركي, وفي حال صدور هذا الاذن العسكري أما في حال شراء أي اجنبي آخر لعقار من المشروع فإن عملية نقل سند الملكية تستغرق من يومين إلى ثلاثة فقط, وذلك لأن الاذن العسكري يتم إصداره لكل المشروع عند تقديم أول مشتري أجنبي لسند الملكية.

عقد البيع:

بعد اختياركم للعقار المناسب يتم تجهيز عقد البيع و ترتيب عملية البيع مع الطرف الآخر وفقًا للعقد ، ستدفع أنت لمالك كمبلغ سلف. عند استلام جميع التصاريح وفي وقت إصدار المستند ، تكون المستندات التالية مطلوبة:

  • صورة عن جواز سفر الشاري والبائع
  • صورتين شخصيتين للشاري والبائع (لا يزيد تاريخها عن 6 أشهر)؛
  • صورة عن رخصة بناء المشروع ومستند تسجيله في البلدية للأجانب
  • صورة لسند ملكية العقار على أن يتم نقله لاحقاً للمالك الجديد؛
  • الرقم الضريبي للشاري في تركيا, وهو رقم يُمنح لكل سائح أو مقيم أجنبي في تركيا بهدف تسهيل كافة المعاملات الرسمية الخاصة به.
  • عنوان مكان الإقامة

يتم تسجيل المستندات في كاتب العدل ، وسيقوم المترجم المحلف بمراجعة المعلومات حول المستند شفهياً ، مثل المنطقة وتفاصيل أخرى، ثم يقدم المستند الأصلي إليك.

كيفية وعملية شراء العقارات في تركيا

يجب أن يكون المشتري مواطنًا في إحدى الدول المصرح لها بشراء عقارات في تركيا.

تقديم طلب الحصول على سند الملكية (الطابو) مباشرة والأشراف على العملية  للحصول على موعد

فتح حساب مصرفي في أفضل البنوك التركية لتسهيل عملية تحويل الاموال الى تركيا بالاضافة الى الحاجة له لاحقاً عند التقديم على معاملة الاقامة السكنية.

الترتيب مع ترجمان محلف (حسب اللغة التي تتكلمونها) للحضور الى مركز الطابو بموعد

استلامه لترجمة عملية نقل الملكية لكم بكافة تفاصيلها عن معلومات العقار الذي تنوون شراءه، مواصفات العقار، أي طابق، عدد الغرف، رقم المحضر و الأرض، أسم المنطقة، الخ.

جواز السفر مع الترجمة الرسمية إلى التركية

صورة شخصية للبائع (۴*۶)

صورتين شخصيتين للشاري (لا يزيد تاريخها عن 6 أشهر)؛ (۴*۶)

وجود مترجم رسمي وشاهدين إذا كانت الأطراف لا تتكلم التركية

في حالة وجود محام يمثل الطرفين ، يجب أن تكون النسخة الأصلية ونسخة من خطاب المحامي مصحوبة بترجمة رسمية بموافقة وزارة الخارجية ووزارة العدل.

البنود اللازمة لتوكيل الرسمي

إذا كان المشتري أو البائع مواطنًا تركيًا ويقيم خارج تركيا ، فيجب أن يصدر خطاب التوكيل وتسجيله من قبل سفارة جمهورية تركيا في بلد المنشأ.

ماهي الرسوم الواجب دفعها في شراء عقار في تركيا

ضريبة تملك عقار في الجمهورية التركية هي بنسبة: 3.9% من القيمة الإجمالية للعقار.

تكلفة التحقيق أن  العقار لايقع في أرض الجيش التركي تُدفع لمكتب الخرائط في دائرة الأراضي والسجل العقاري مايعادل 325 ليرة

أشياء مهمة أخرى لمشتري العقارات الأجانب في تركيا:

استفسار عن حالة الملكية من سجل الملكية والعقارات التركي فيما يتعلق بديون الممتلكات ، والقروض ، والقيود القانونية على الممتلكات من قبل القضاء أو …

إذا رفض أحد المكاتب طلب شراء منزل أجنبي، فيجوز لمقدم الطلب إعادة التقدم من خلال سلطات إدارة في المنطقة.

يجوز لمقدم الطلب أن يطلب من الاستشاري أو شركة البناء تقديم تفويضه القانوني أو التأكد من صحته بناءً على طلب من السلطات المختصة.

يعد شراء العقارات في جمهورية تركيا أحد مؤشرات دراسة طلب من قبل سلطات وزارة الداخلية للحصول على تصريح إقامة ولا يضمن لوحده أخذ إقامة دائمة أو قصيرة الأجل للمشتري، منح الإقامة قرار يتعلق بسلطات وزارة الداخلية بناءً على معايير مختلفة.

يجب على المشتري حصول على صحة إعلانات لدي وزارة الداخلية التركية أو سفارة جمهورية تركيا في بلد المنشأ قبل الشروع في شراء العقار المطلوب بهدف تصريح الجنسية التركية.

في حالة وجود خلاف بين الطرفين ، يجب على كل منهم رفع شكوى إلى السلطات القضائية بشأن خلافهم.

تفتخر شركة بوابة تركيا(تركيه برتال) بمساعدة جميع المواطنين الذين يقررون الاستثمار عن طريق شراء العقارات من البداية إلى النهاية. و مساعدتهم حيال وسطاء ومنع استعراضهم لأي موانع أو مشاكل.

بعد مراجعة والاتفاق على كيفية الدفع عند كتابة الاتفاقية، يمكنك تحديد الشقة التي تريدها وسنقوم بتعيين جدول الدفع مع المشتري والبائع لنقل المستند النهائي.

نحن نوفر لكم فتح حساب للشاري في إحدى البنوك التركية ليتم تحويل قيمة العقار من بلد إقامته إلى تركيا فيما بعد. و يسهل عليك دفع جميع الرسوم، الضرائب والفواتير.

من أجل نقل الملكية وكتابة عقد البيع العرفي ، يجب على الطرفين حضور مكتب العقارات، وفي غياب المشتري، يجوز للوكيل العقاري الشراء بدل منه في أحد المكاتب التركية عن طريق الحصول على توكيل رسمي.

(طابو) أو صك الملكية هو عبارة عن الاثبات أو الوثيقة الرسمية التي تثبت ملكية الشخص لعقار ما ضمن الأراضي التركية ، والتي يتم شرح مفصل ضمن (الوثيقة) عن المعلومات الخاصة بالعقار وهي آخر مرحلة من مراحل شراء العقار في تركيا، يتم الحصول عليه عند سداد كامل مبلغ العقار سواء عند دفع مبلغ العقار كاش أو عند الانتهاء من سداد كافة الأقساط المترتبة على العقار.

رسوم نقل الملكية

ضريبة تسجيل سند التملك  الطابو  :

و قيمة الضريبة 4% تدفع لمكتب التوثيق العقاري، و تحسب من القيمة الفعلية للعقار أثناء كتابة سند الملكية لإسم المشتري الجديد.

في حالة عدم وجود المشتري، تكلفة الحصول على التوكيل ستكون 150 يورو.

Iskan هي تكلفة لحصول علي موافقة على عقار يتم تنفيذه تعرف بإسم اسكان في الشقق المجددة ابتداءً من 400 يورو حسب قيمة ووسعة الشقة.

تسجيل عداد الكهرباء باسم المالك الجديد:

– تسجيل عداد جديد بالكامل: 150 دولار أمريكي (تُدفع لمرة واحدة).

– نقل إسم صاحب العداد من المالك القديم إلى المالك الجديد: 40 دولار أمريكي (تُدفع لمرة واحدة).

  • تسجيل خط تليفون أرضي من Türk Telekom بقيمة: 15 دولار أمريكي.
  • التأمين الإلزامي السنوي على العقار (DASK) ضد الزلازل والكوارث الطبيعية: 2 دولار أمريكي / متر مربع.
  • الرسوم الشهرية للمجمع السكني وفواتير المياه والكهرباء الشهرية، ممكن ربطها بحسابكم البنكي في تركيا، على أن يتم تحويل المبلغ إلى حساب لجنة اتحاد السكان في المجمع السكني، بشكل تلقائي وشهري خلال فترات غيابكم عن الشقة في تركيا.

يجب دفع الرسوم السنوية قبل اليوم الأخير من شهر مايو من كل عام. هذا هو حوالي  ۰٫۱ في المئة من القيمة الحقيقية للرسوم صيانة TAPU يمكن أن تدفع مرة واحدة في السنة أو شهريا ، ربما تكون هذه تكاليف في  شقق جديدة بين 40- 70 يورو شهريا في المتوسط. تجدر الإشارة إلى أن الأسعار المذكورة أعلاه هي لمعلوماتك فقط ، فمن الممكن بالنسبة لك لخفض أو زيادة التكاليف عند شراء عقار.

ما هي أفضل مدن لشراء العقار في تركيا؟

تعد أنقرة وإسطنبول من المدن الكبرى في تركيا ، فهناك منازل مزودة بوسائل الراحة الحديثة في هذه المدن وغيرها من مدن تركيا مثل أزمير وأنطاليا وألانيا وبورصة.

أغلى وأكبر مدينة في تركيا هي اسطنبول واليوم ، نظرًا لإمكاناتها العالية ، فقد أصبحت واحدة من أغلى المدن في العالم. بالطبع يختلف سعر المنزل في تركيا حسب المدينة والحي والموقع وكذلك المنطقة والمنشآت ، ولكن هناك تعريف طبيعي للأسعار. اتخذت الحكومة التركية أيضًا تدابير خاصة للحفاظ على أسعار المنازل في تركيا ومدنها المختلفة من أجل جذب المزيد من رؤوس الأموال.

نطاق السعر

يمكنك العثور على شقة بقيمة 3000 ليرة في المجمعات في مناطق مثل Snivort و Bahche Shahir و … أجنحة أو منازل بمساحة 2-5 أمتار مفيدة.

بهذا السعر يمكن أن يوجد منازل أكبر، لكن البنية المحلية وعدم التوافق مع الثقافة الأجنبية يجعل الشخص يفضل شقة صغير بمساحة 30 م علي شقة بمساحة 60 م للشراء عند بداية الوصول على الأقل. وفقاً لذلك اذا تعتبر متوسط السعر لشقة في منطقة وسط اسطنبول هو 4000 ليرة، يمكنك شراء الشقة بمساحة 75 م بـ300الف ليرة.

نقطة مهمة

الشيء المهم أن نأخذ في الاعتبار هو أن معيار شراء العقارات في تركيا، وخاصة في الأبراج السكنية، والمشاريع الكبيرة والمساكن، هو أن المعاملات في الوثيقة هي أيضا المقياس الفعلي. هذا القياس حوالي30% مساحة حصته من الأرض.

وهذا يعني أن المساحة الفعلية للعقار، والتي تبلغ 70 م في الوثيقة، هي حوالي50م، وهي عبارة عن شقة بغرفة نوم واحدة لهذه المنطقة. بالطبع، هذه الأرقام مخصصة للمشروعات لم يكتمل بعد وأنها في البداية  أو يبلغ عمرها 5 سنوات التي لها فوائد للأجانب في عملية شراء العقارات في تركيا.

تشمل امكانيات في مجمعات السكنية على مساحات خضراء متكاملة، و ملعب للأطفال ، وإمكانية الوصول إلى مراكز التسوق، المدارس والمستشفيات بسهولة، بالإضافة إلى فرق حراس كامل، ونوادي لياقة بدنية داخلية وخارجية للسباحة وغيرها من الإمكانيات بالإضافة إلى مزايا أخرى لهذه المشاريع. تستغرق سهولة وسرعة إعداد سند الطابو(الملكية) حوالي ثلاثة أيام.

اختيارك الآخر لشراء عقار في تركيا ب 30000 ليرة في نفس المنطقة هو شراء شقة عادية عمرها تصل إلى 20 سنوات، ويمكن أن تكون مساحة الشفة المفيدة 65 م لكن عملية إعداد المستندات لهذا النوع من الشقق هي لأنه لم يقم أي أجنبي بشراء العقار مثل هذا قد يستغرق الأمر حوالي2أشهر، أيضًا إذا لم يهمك باحات شخصية أو عائلية أو تطلب منطقة أبسط ، يمكنك شراء شقة مساحتها مفيدة ب75 أمتار مقابل 30000 ليرة بنفس المبلغ.

 

اترك تعليقاً