المقالات

كيفية الحصول على فرص عمل بتركيا

يوجد العديد من اعلانات “التوظيف المغرية في تركيا” في البلدان المختلفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن قبل شركات ومكاتب التوظيف، التي تعرض اعلانات فرص عمل بمواصفات “خياليه من حيث الدخل والسكن والبدلات المختلفة ودفع مبالغ كبيرة للسفر تحتال على الشباب الراغبين بالسفر الى تركيا والبداية الجديدة في حياة وعمل يحلمون بهما، حيث وقع الكثير من الأشخاص ضحايا النصب والاحتيال، دون الوفاء بالالتزامات المقدمة من قبل الشركة والمكاتب. عدم المسؤولية هذا لا يؤدي فقط إلى العودة إلى البلاد وفقدان المال للفرد، ولكن أيضًا يضر بالثقة بين مجتمع المهاجرين الذين يعيشون في تركيا.

ولسوء الحظ ، نلاحظ مثل هذا المحتالين في تركيا أيضًا، حيث یعرض وعود لإيجاد وظيفة في تركيا، خاصة في إسطنبول إلى من ليس لديه معرفة عن حقيقة احتيالهم.

وفي هذا السياق، تقرر مجموعة بوابة تركيا (تركيه پرتال) لإبلاغ المهاجرین الأعزاء عن معلومات صحيحة ومعتمدة حول حقيقة التوظيف في تركيا.

ما هي شروط الحصول على فرصة عمل في تركيا؟

اتقان اللغة التركية

فكلما زاد إتقانك باللغة التركية  زادت فرصة الحصول على  عمل أفضل، لذلك ننصح كل المهاجرين الذين يرغبون بتوظيف في تركيا رفع مهاراتهم في اللغة التركية عبر حضور دورات تعليم اللغة التركية المكثفة في أسرع وقت ممكن، حتى تصل إلى مستوى حيث لديك على الأقل القدرة على التحدث والفهم. اتقان اللغة التركية سيؤهلك فرص عمل أفضل برواتب أكثر وتزيد فرصتك لتوظيف في مستويات عالية. خلاف ذلك، ستجبر علي قضاء الكثير من الوقت في الوظائف الأكثر صعوبة واقل أجراً لتعلم اللغة التركية بمرور الوقت. خاصة بسبب عدم معرفتك للغة، هناك خطر من استغلالك وحتى عدم دفع راتبك. ربما هناك احتمال أن يطلب منك صاحب العمل أو مسئول مكتب التوظيف شيئاً وأنت مافهمت الموضوع بالضبط وستقع في فخ المشكلة.
العمل في تركيا

القضايا المتعلقة بالعمل في تركيا

عامل بسيط

لإلتحاق بعمل بسيط في تركيا ليست هناك حاجة لتقدم إلى مكاتب التوظيف. اذا تبحث عن وظيفة بسيطة للعمل، ستجدها على موقع الوظائف وإعلانات في الجرائد مثل بستا أو حريت، في قطاعات المدينة الصناعية، المطاعم، ورش الإنتاج و غير ذلك.

الأعمال المتخصصة

للحصول على الأعمال المتخصصة، اذا لديك تصريح اقامة سياحية أو دراسية بالإضافة الى إجادة تكلم باللغة العربية، ستحصل على ثقة صاحب عمل بأسرع وقت. في تركيا وخاصة مدنها الكبيرة مثل اسطنبول توجد جرائد والمواقع الإلكترونية للوظائف من خلال إرسال سيرتك الذاتية ، يمكنك مقابلة صاحب العمل لدى الشركة إذا تمت الموافقة عليه.

لاحظ أنه بالنسبة لأصحاب العمل الأتراك ، فإن الشهادات الجامعية والسيرة الذاتية متعددة الجوانب ليست ميزة. ما يجبر صاحب العمل على توظيفك هو تجربتك في العمل وما يسمى بمهاراتك وخبرتك المهنية جيدة.

الرواتب والأجور

كأجنبي، يجب ألا تتوقع على الأقل في البداية أن يكون معدل أجورك مساوياً لرواتب المواطن التركي. لكن لحسن الحظ هنا بلد الفرص، إذا كان صاحب العمل سعيدًا بتعاونك وخبراتك حقًا، فإن الأجر يساوي المواطن التركي ليس من البعيد.

كيفية استخدام تطبيق وموقع KARIYER.NET لحصول على فرص عمل في تركيا

لسوء الحظ ، لم تنجح بعض وكالات التوظيف في العثور على وظيفة في تركيا، وسوف يتضرر الباحث عن العمل نفسياً بشدة بالإضافة إلى الخسارة المالية.

ولكن هناك بعض الطرق الجيدة لجعل التكلفة والثقة في بحثك عن العمل منتجة ومفيدة. أحد هذه الحلول هو استخدام تطبيق أو موقع Kariyer.net.  التي تقدم المساعدة للأشخاص الذين يبحثون عن فرصاً للعمل في تركيا.

إذا كان لديك حساب Facebook ، يمكنك أيضًا تسجيل الدخول إلى التطبيق والموقع باستخدام هذا الحساب.

يحتوى موقع على خريطة يمكن استفادة منها باستخدام GOOGLE TRANSLATE الذي لا تحتاج إلى أن يجيد اللغة التركية. أيضًا على موقع اللغة التركية ، بعد النقر فوق İş ara في العمود الأيمن ، سيوفر لك الخيار الأخير (İlan Dili متوفرة باللغة الإنجليزية) ستعرض جميع الإعلانات باللغة الإنجليزية.

يمكنك أيضًا تثبيت التطبيق على هاتفك. هذا البرنامج باللغة التركية ويجب أن تتقن هذه اللغة لاستخدامه. لاحظ أن المعادل التركي  سيرة ذاتية  كلمة özgeçmiş باللغة التركية.

بعد تحميل وتشغيل هذه التطبيق الأرجواني على جوالك، سيُطلب منك أولاً إنشاء ملف تعريف شخصي تتضمن معلومات الإقامة والتدريب الأساسية وخبرة العمل. هناك أيضًا ثلاثة سطور صغيرة في أعلى صفحة بعد الضغط عليها ستدخل في إعدادات ملفك الشخصي، مثل السيرة الذاتية ، عنوان السيرة الذاتية، والشركات المفضلة والشركات التي تبحث عنها.

قد تكون دراسة دقيقة و فاحصة على هذه التطبيق مفيدًا للأشخاص الذين جددوا استخدامها لأول مرة.

في قسم Anasayfa (الصفحة الرئيسية) تعرض الإعلانات والإشعارات الجديدة التي يمكن رؤيتها من خلال النقر على كل خيار للعثور على معلومات حول هذا الإعلان.

يوجد في الجزء السفلي لأيمن من الشاشة خيار Özgeçmiş، وهو الجزء الأكثر أهمية في هذا التطبيق ، وهناك عدة أقسام لهذا الخيار:

Özel Bilgiler (المعلومات الشخصية) بما في ذلك الاسم واللقب والعنوان وتاريخ الميلاد وبلد الإقامة ومعلومات الاتصال.

ğitim Bilgiler (المعلومات التعليمية)، والتي تشمل مستوى التعليم، الشهادة الجامعية واسم الكلية ومجال الدراسة وتاريخ البدء والانتهاء، وكذلك نوع التعليم ولغة الدراسة.

iş Deneyim(خبرة العمل) التي تحتوي على معلومات حول تجربة العمل والخبرة المهنية. بالنسبة لكل حالة، يجب ذكر اسم مكان العمل ونطاق العمل وتاريخ البدء والانتهاء ونوع العمل، سواء بدوام كامل أو بدوام جزئي. انتبه أن عدد تجاربك ومستوى خبرتك العالية في هذا المجال سيساعد في ملاحظة سيرتك الذاتية.

Yetenekler(قدرات) تتعلق بقدرات باحث عن العمل الفردية. وتشمل التخصصات العمل مع برنامج معين، أو إتقان تقنيات محددة. في التطبيق نفسه، في شريط البحث عن طريق كتابة الكلمة الأساسية yetenekler ، هناك خيارات عن قدرات مختلفة يمكن لمقدم الطلب تحديدها.

Yabancı Dil  (لغة أجنبية) يغطي هذا القسم اللغات التي يجيدها مقدم الطلب ومستوى إجادته كل لغة.

Başarlılar (إنجازات أو نجاحات) يحتوي هذا القسم على معلومات حول مستندات محددة مثل اختبارات اللغة الدولية والمشاريع والمنح الدراسية وتأليف الكتب وأي أدلة أخرى تدل على خبرتك في مهاراتك قد تكون مفيدة. كلما كانت هذه القسم غنية بإنجازات، كلما تعكس قدرات الباحث عن عمل.

 

في الجزء العلوي هناك دائرة في منتصف الصفحة، لتحميل صورتك ، والتي يتم اختيارها بشكل أفضل كصورة رسمية لأن صاحب العمل سيعرف وجه باحث عن عمل من خلال رؤية هذه الصورة.

بعد استكمال المعلومات الشخصية، يمكن لمقدم الطلب البحث عن وظيفته المفضلة لذلك انتقل إلى خيار İş Ara . يوجد شريطان في أعلى هذه الصفحة.

الشريط العلوي هو Pozesiyon veya Şirket ara (الوظيفة والشركة) حيث يمكن لمقدم الطلب البحث عن وظيفته أو شركته، وتجدر الإشارة إلى أنه ينبغي إجراء بحث منفصل لكل وظيفة.

بعد تحديد الوظيفة في الشريط السفلي من İl veya İlçe ara (المحافظة والمدينة)، يمكن لمقدم الطلب البحث عن الموقع الجغرافي الذي يختاره. يعرض وظيفة في المدينة والمحافظة المختارة.

يمكن لشخص قراءة معلومات الوظيفة من خلال النقر على أي خيار، وإذا يعجبه وظيفة خاصة، يمكن أن يؤدي النقر فوق خيار Başvur إلى إرسال طلب الوظيفة.

إذا اختار صاحب العمل طلب مقدم الطلب، تكون رسالة صاحب العمل مرئية في قسم Mesajlar . هذا الخيار موجود في القائمة الرئيسية.

الروتين هو أنه إذا تم إعجاب  السيرة الذاتية خاصة من قبل صاحب العمل، فسوف يتصل بمقدم الطلب. خلاف ذلك ، يمكن لمقدم الطلب البحث في النت لعثور على تفاصيل الاتصال بالشركة المعنية والاتصال بهم مباشرة.

وقد أثبتت التجربة أن الاتصال من جانب مقدم الطلب أو حتى حضوره، ستؤدي إلي نتيجة أكثر.

يساعد هذا التطبيق والموقع العديد من الباحثين عن عمل في الحصول على الوظيفة المناسبة. ضع في عين اعتبارك أن ممارستك وتجربتك أهم من ما تكتبه في سيرتك الذاتية، ثم املأ سيرتك الذاتية بالصدق.

اترك تعليقاً