المقالات

استكمال الدراسة في تركيا وشروط الدراسات العليا

 الشروط العامة للدراسة في الجامعات التركية

نظرًا لارتفاع المرتبة الأكاديمية للجامعات التركية، لذلك أصبحت منذ فترة طويلة وجهة جيدة للأجانب، وخاصة لجيرانها لإستكمال الدراسة، حيث تعد تركيا من اهم وابرز الدول التعليمية في الشرق الاوسط ، كما انها تقدم الكثير من الخدمات المميزة والخاصة للطلاب تجعلهم يريدون الذهاب للدراسة فيها.

هناك العديد من الشروط التي معرفتها تجعلك تختار خیار الأفضل والعقلاني لدخول الجامعات التركية.

شروط عامة لإلتحاق بالجامعات التركية للأجانب:

  1. يجب أن يكون الراغبين للالتحاق بالجامعات التركية حاصلين على شهادة الثانوية العامة أو أن يكونوا طالبًا في السنة النهائية.
  2. للذين يرغبون الدراسة في الجامعات التركية يجب أن يحملون الجنسية الأجنبية؛ أو، إذا كانت هناك جنسيتان، فيمكنهما أن يكونا مواطنين في أحد البلدان الناطقة باللغة التركية أو جمهورية قبرص التركية.
  3. أشخاص الذين لديهم الجنسية التركية، لكنهم أنهوا المرحلة الثانوية في الجمهورية قبرص التي تعتبر أغلبية سكانها من الأتراك، وهم يعتبرون أجانب.
  4. الأجانب الذين طردوا من إحدى الجامعات أو مؤسسات التعليم العالي بسبب القوانين التأديبية؛ لا يمكن إدراجهم كطلاب أجانب ومتطوعين لدخول الجامعات التركية.
  5. الطلاب الأجانب الراغبين في الالتحاق بالجامعات التركية يجب ان يقوم بتحديد الجامعة التي يريد الدراسة فيها ومن ثم أن يتقدموا لامتحان (اليوس)، بعض الجامعات أصبحت يقبل بشهادة اليوس الصادرة من جامعة أخرى.
  6. أن عدد الجامعات لتسجيل على امتحان اليوس ليس له حدود.
  7. لا يشترط أن تكون اختصاص مدرسي مع اختصاص اختياري في الجامعة ذات صلة مع البعض على من يقدم لهذه الدراسة في جامعات تركيا.
  8. قد تكون لكل جامعة حصة مختلفة لقبول الطلاب الأجانب في كل عام دراسي (لذلك من المهم ان تأخذ هذا الرقم بعين الأعتبار لانه تغير فرص لدخول تلك الجامعات)
  9. إذا كان هناك طالبان الأجانب بنفس الدرجة والجامعة ذاتها، فإن أولوية القبول تكون مع الطالب الأصغر سناً.
  10. صلاحية امتحان YÖS هي سنتان.

شروط الجامعات في تركيا لقبول الأجانب

  1. يتم قبول الطلاب الأجانب في الجامعات التركية واختصاصاتها، وفقاً لدرجات الطالب في YÖS أو الاختبارات الدولية أو امتحانات الالتحاق بالجامعة. يتم معظم قبول الطلاب الأجانب من خلال اختبار YÖS.
  2. يجب على الجامعات ، بالإضافة إلى المتطلبات العامة المذكورة أعلاه، النظر في المتطلبات المالية لكل طالب أثناء الدراسة في البلد كدعم مالي ويأخذ من كل الطالب هذا التمويل
  3. يجب على الجامعات ومؤسسات التعليم العالي إبلاغ أي طالب أجنبي مقيم في تركيا لمزيد من شروط الإقامة واستكمال الدراسة. في مقابل يلزم الجامعة على إصدار “قبول الطالب” أو شهادة معادلة لطالب أجنبي.
  4. يجب على الجامعات ومعاهد التعليم العالي توفیر السیاق وتسهیل خطوات القبول للطلاب الأجانب في تركيا، وعليهم تجهيز كل من الوثائق والأدلة والكتالوجات اللازمة التي تحتوي على معلومات كافية وضرورية عن شروط التسجيل واستكمال الدراسة؛ تحقيقًا لتشجيع الأجانب على استكمال دراساتهم في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في تركيا؛ كما يتم تنظيم معارض والمشاركة فيها، وكذلك إنشاء فروع ودوائر للطلاب الأجانب في قسم إدارة الجامعات.
  5. علي الجامعات ومعاهد التعليم العالي تقديم التقويم السنوي-الدراسي لقبول الطلاب الأجانب بشكل واضح والذي يشمل على الحصة ومعدل القبول إلى وزارة العلوم والتعليم العالي.
  6. لجميع الطلاب الأجانب الذين يرغبون في استكمال دراساتهم في الجامعات التركية؛ الحصول على إثبات كامل لإتقان اللغة التركية في إسطنبول، والذي يجب اعتباره من بين شروط قبول الطلاب الأجانب ووثيقة صالحة تشير إلى مستوى إجادة الطلاب الأجانب في اللغة التركية إلى جانب المستندات الأخرى عند تقديم طلب التسجيل.

الشروط العامة للدراسات العليا في تركيا

يجب ترجمة جميع الوثائق رسميًا إلى اللغة التركية وموافقة القنصلية التركية في بلدك، اذا ترغب بإستكمال دراستك في تركيا في مقطع ماجستر آو دكتوراه.

الشروط العامة للالتحاق بالجامعات التركية

  1. التحقق من صحة شهادة جامعية :

حصول على تصديق التحقق من صحة شهادات جامعية سابقة التي صدرت من خارج تركيا، من قبل مجلس التعليم العالي التركي(yuk)، يعد الخطوة الأولى والأكثر أهمية في التسجيل و القبول من الجامعات التركية (قبل اتخاذ أي إجراء مثل إجراء اختبار الماجستير أو الدكتوراه أو اللغة أو …). لسوء الحظ ، أدى عدم الاهتمام بهذه النقطة خلال العام الماضي إلى طرد عدد من الطلاب الأجانب من الجامعات التركية. من أجل ذلك يجب على الطالب مراجعة مجلس التعليم العالي التركي على عنوان بيل كينت أنقرة وتقديم طلب كتابي بعنوان ” مصادقة الشهادات وكشف العلامات” مع اسم الجامعة / الجامعات السابقة. الخطوات الإدارية للحصول على هذه الورقة قصيرة للغاية وتستغرق وقتًا قصيرًا لإصدارها.

تسمى هذه الورقة Tanıtım Belgesi .

عادة، لا توجد مشكلة بشأن الجامعات العامة والخاصة في كل بلد، ولكن من الضروري ، حصول على هذه الورقة  لجميع خريجي الجامعات خارج تركيا.

يجب أن تعرف تقديم هذه الورقة ليس مطلوبًا لكل من مراحل التسجيل والقبول، ولكن بالنظر إلى أنه يتم مراجعته بواسطة يوك بعد القبول وبدء الدراسة، فمن الأفضل الحصول على هذا المستند قبل اتخاذ أي إجراء.

 

  1. ترجمة الشهادات وكشف العلامات

جميع الشهادات ووثائق كشف الدرجات يجب أن تكون مترجمة للإنجليزية أو التركية إن كانت بغير هاتين اللغتين. كما يجب أن تكون ترجمة الشهادات وكشف العلامات عند المترجم الرسمي، افادة اعتراف بالجامعة أو الجامعات التي درس فيها الطالب واعتمادها، على ان تصدق هذه الافادات من وزارة الخارجية، والسفارة التركية في البلد المعني حيث يجب أن يقدمها الطالب نفسه أو محاميه القانوني.

كما يتم معادلة الشهادات الجامعية  الصادرة من خارج تركيا وفقا لمستندات و بعد كتاب سماح موقع من صاحب العلاقة للاستحصال على المعلومات من الجامعة التي درس فيها حسب النموذج المعتمد في امانة سر لجنة المعادلات.

اذا الطالب لم يكن حاضراَ عند تقديم المستندات وخطوات التسجيل يجب أن يتم تقديم أصل المستندات من قبل محامي قانوني الى مسئول تسجيل في الجامعة.

الأوراق المطلوبة للقبول فى مرحلة الماجستير:

شهادة الثانوية العامة ، مصدقة و مترجمة من كاتب عدل.

شهادة البكالوريوس على أن يكون موضح بها معدل الدرجات،

فى حالة الحصول عليها من خارج تركيا يجب عليك معادلة الشهادة من قبل وزارة التعليم العالى التركية ، ثم تصديقها من كاتب عدل (نوتر).

كشف درجات المواد الجامعية التى سبق لك دراستها مترجم إلى اللغة التركية ، مصدق عليه من كاتب عدل.

نسخة من جواز سفر سارى مترجم إلى اللغة التركية

شهادة مستوى C1  فى اللغة التركية من أحد المعاهد المعتمدة مثل “TOMER

4 عدد صور شخصية ٤*٦

الدكتوراه:

شهادة البكالوريوس مع بيان الدرجات.

شهادة ماجيستر مع بيان درجات.

صورة من جواز السفر مترجمة للغة التركية ومصدق من قبل كاتب العدل- النوتر.

صورة شخصية

شهادة إتقان اللغة TOMER مستوى C1

 

 

اختبار ALES

اختبار أليس ALES  هو عبارة عن  اختبار القبول للدراسات العليا والأكاديميين للطلاب الحاصلون على درجة البكالوريوس من الجامعات التركية وعادة ما يدخله الراغبون بالالتحاق بالجامعات الحكومية لاتمام دراسة الماجستير، أو الدكتوراه.

جميع الجامعات الحكومية داخل الجمهورية التركية ستطلب من الطالب ورقة نتيجة هذا الاختبار حين تقدمه بطلب للحصول على مقعد لدراسة الماجستير أو الدكتوراه.

النتيجة في هذا الإختبار أقل أهمية في العلوم الصحية مثل التمريض والتوليد والتغذية والعلوم الإنسانية ولكنها مهمة جدًا في الهندسة التقنية.

هذا الاختبار ، مثل YoS ، مخصص للطلاب الأجانب فقط. يلاحظ في بعض الأحيان أن عدد الحصص الجامعية للقبول الطلاب الأجانب بضعة وبس وأن المسجل هو واحد فقط من بين  الطلاب الأجانب لذلك تم قبوله على الفور. تعد درجات اللغة التركية والإنجليزية أكثر أهمية للجامعات التركية من هذا الاختبار.

سريان مفعول نتيجة اختبار (أليس) هي ثلاث سنوات من وقت صدورها.

إختبار GRE

اختبار معياري يعتبر متطلب قبول اساسي في الدراسات العليا في الولايات المتحدة والكندا لطلبة الدراسات العليا. لا سيما في الجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية في تركيا، هناك GRE بدلاً من ALES في جدول القبول والتسجيل. فإن الغرض من هذا الاختبار هو تقييم القدرة الأكاديمية للمتقدم في دورات الدراسات العليا.

اختبار GRE له نوعان: العام والخاص.

GRE General

لديها نوعان من ورقيا والكمبيوتر. معظم مراكز الامتحانات تعقد حاليا اختبارات الكمبيوتر. يتكون كلا الاختبارين من ستة أجزاء:

الكتابة التحليلية Analytical Writing

يتكون قسم الكتابة التحليلية من مقالين مختلفين باللغة الإنجليزية. مقال لحل مشكلة ومقال للمناقشة يتم تصحيح نتائج القسم الكتابي من 0-6 .تُكتب المقالات على الحاسوب باستخدام برنامج معالجة النصوص المصمم خصيصا من قبل الـ ETS (خدمة اختبار المستوى التعليمي).

القسم اللفظي Verbal Reasoning

القسم اللفظي يقيّم القراءة والفهم، التفكير الناقد واستخدام المصطلحات الاختبار اللفظي يسجل بمقياس من 130-170 درجة. يتكون من 20 سؤال يُنهى في غضون 30 دقيقة وحوالي 6 نصوص لإكمالها، 4 جمل تكافؤ و10 أسئلة قراءة نقدية.

 

القسم الكمي Quantitative Sections

يقيم القسم الكمي المعرفة الرياضية الأساسية المقدمة في المدارس الثانوية ومهارات التفكير والاستنتاج يقاس الاختبار الكمي بعلامات من 130-170 علامة بمعدل زيادة نقطة واحدة. في الاختبار النموذجي، كل قسم كمي يتكون من عشرين سؤال تُنهى في غضون 35 دقيقة. يتكون كل قسم كمي من حوالي ثمان مقارنات كمية، 9 فقرات حل مسائل و3 أسئلة تحليل وتفسير بيانات.

القسم التجريبي

القسم التجريبي، والذي يمكن أن يكون إما شفهي، كمي أو مسألة كتابة تحليلية، ويتضمن على أسئلة جديدة. حيث القسم التجريبي لا يعد ضمن نتيجة المتقدم للاختبار إلا أنه غير معرّف ويظهر مشابه لبقية الأقسام المسجلة درجتها.

 

اختبارات موضوعي  GRE Subject Tests

بالإضافة إلى الاختبار العام، هناك أيضًا اختبار تخصصي لثمانية تخصصات تدوم 170 دقائق. الإختصاصات التالية تشمل هذا الاختبار:

Biochemistry, Cell and Molecular Biology الكيمياء الحيوية ، الخلية والبيولوجيا الجزيئية

Biology علم الاحياء

Chemistry كيمياء

Computer Science علم الحاسوب

Literature in English الأدب الإنجليزي

. Mathematics الرياضيات

Physics الفيزيا

Psychology علم النفس

جدير بالذكر أن بعض الجامعات يمكن أن تقبل علامات IELTS أو TOEFL إذا لم تتجاوز أكثر من سنتين من تاريخ نتيجة إختبار. بشكل عام، ما ذكرنا أعلاه هو الإجراءات العامة للتقدم بطلب للحصول على مقاعد دراسات عليا وقد يختلف تبعًا لظروف الجامعة.

اترك تعليقاً